Wednesday 7 March 2018

استراتيجية انعكاس الموجي الكامل للكثافة في مجال التردد


استراتيجية انعكاس الموجي الكامل للكثافة في مجال التردد.


وودون جيونج،


قسم هندسة نظم الطاقة، جامعة سيول الوطنية، 599 غواناك رو، غواناك غو، سيول 151 ونداش؛ 744، كوريا البحث عن المزيد من الأوراق من قبل هذا المؤلف.


هو-يونغ لي،


كوريا الشمالية شركة النفط، 1588-14، غوانيانغ دونغ، دونغان غو، أنيانغ، جيونج جي 431 وندش]؛ 711، كوريا. E-ميل: cap250naver البحث عن المزيد من الأوراق من قبل هذا المؤلف.


دونغ جو مين.


قسم هندسة نظم الطاقة، جامعة سيول الوطنية، 599 غواناك رو، غواناك غو، سيول 151 ونداش؛ 744، كوريا البحث عن المزيد من الأوراق من قبل هذا المؤلف.


فيرست بابليشيد: 24 جانوري 2012 فول بوبليكاتيون هيستوري دوي: 10.1111 / j.1365-246X.2011.05314.x عرض / حفظ الاقتباس مقتبس من (كروسريف): 0 أرتيكلس البحث عن التحديثات.


ولتفسير الهياكل تحت السطحية بشكل صحيح، يجب النظر في انتشار الموجات المرنة. ونظرا لأن الوسائط المرنة موصوفة بمعلمات أكثر من الوسائط الصوتية، فإن احتمال انعكاس الموجة المرنة من المرجح أن يتأثر بالحد الأدنى المحلي من الانعكاس الموجي الصوتي. في الانعكاس الموجي التقليدي التقليدي، يتم استعادة P - و S - wave السرعات بشكل صحيح، في حين أن كثافة من الصعب إعادة بناء. ولهذا السبب، تفترض دراسات انعكاس الموجات الكاملة الأكثر مرونة أن الكثافة ثابتة. على الرغم من أنه تم تطوير العديد من الخوارزميات التي تحاول وصف الكثافة بشكل صحيح، نتائجها لا تزال غير مرضية.


في هذه الدراسة، نقترح على مرحلتين استراتيجية انعكاس الموجي مرونة لاستعادة الكثافة بشكل صحيح. لام و إيكوت؛ يتم استرداد الثوابت لأول مرة في حين عقد كثافة ثابتة. بينما لام و إيكوت. الثوابت والكثافة ليست صحيحة تحت هذا الافتراض، والسرعات التي تم الحصول عليها باستخدام هذه لام و إيكوت غير صحيحة. الثوابت وكثافة ثابتة يمكن أن تكون موثوقة. في المرحلة الثانية، ونحن في وقت واحد تحديث الكثافة و لام و إيكوت؛ الثوابت باستخدام معادلات الموجة المعبر عنها من خلال السرعات والكثافة. في حين يتم تحديث الكثافة التالية الطريقة التقليدية، لام و إيكوت. يتم تحديث الثوابت باستخدام التدرج التي تم الحصول عليها من خلال تطبيق قاعدة السلسلة. من بين العديد من استراتيجيات اختيار المعلمة التي تم اختبارها، فقط هذه الاستراتيجية تعطي حلول موثوقة لكل من السرعات والكثافة. وتستند خوارزمية انقلاب الموجة الكاملة لدينا المرنة إلى طريقة العنصر المحدود وتقنية باكبروباغاتيون في مجال التردد. نبرهن على استراتيجيتنا العكسية لنموذج مارموسي -2 المعدل ونموذج الملح سيغ / إيج. وتظهر الأمثلة العددية أن استراتيجية الانقلاب الجديدة هذه تعزز نتائج انعكاس الكثافة.


معلومات المادة.


تنسيق متاح.


&نسخ؛ 2012 المؤلفون جيوفيزيكال جورنال إنترناشونال & كوبي؛ 2012 راس.


نظرية عكسية؛ التقريب العددي والتحليل؛ التصوير المقطعي الزلزالي؛ علم الزلازل الحسابية؛ انتشار الموجات.


تاريخ النشر.


إصدار على الإنترنت: 15 فبراير 2012 إصدار سجل على الإنترنت: 24 يناير 2012 قبلت 2011 نوفمبر 22. تلقى 2011 نوفمبر 22؛ في شكلها الأصلي 2011 28 يونيو.


المحتوى ذو الصلة.


مقالات متعلقة بالصفحة التي تشاهدها.


نقلا عن الأدب.


عدد المرات التي استشهد بها: 0.


كوبيرايت & كوبي؛ 1999 - 2017 جون وايلي & أمب؛ سونس، Inc. جميع الحقوق محفوظة.


كامل انحراف الموجي عن طريق توزيع الطالب t: دراسة عددية عن انعكاس الموجي المرن وطريقة المصدر المتزامن.


وودون جيونغ مينجي كانغ شينونغ كيم دونغ جو جو المؤلف ون كي كيم.


وقد استند الانعكاس الموجي الكامل الزلزالي (فوي) في المقام الأول إلى مشكلة تحسين المربعات الصغرى لمخلفات البيانات. ومع ذلك، فإن وظيفة الهدف المربعات الصغرى يمكن أن تعاني من ضعف وحساسية للضوضاء. كانت هناك العديد من الدراسات لتعزيز متانة فوي من خلال استخدام وظائف موضوعية قوية، مثل وظائف الهدف 1-نورم. ومع ذلك، يمكن ل 1-نورم تعاني من مشكلة التفرد عندما الموجي المتبقي قريب جدا من الصفر. في الآونة الأخيرة، تم تطبيق توزيع الطلاب t ل فوي الصوتية لإعطاء نتائج معقولة للبيانات صاخبة. توزع الطالب على وظيفة الكثافة المفرطة مقارنة بالتوزيع الطبيعي، وبالتالي فهو مفيد للبيانات مع القيم المتطرفة. في هذه الدراسة، ونحن التحقيق في جدوى توزيع الطالب ل فوي مرونة من خلال مقارنة خصائصها الأساسية مع تلك ل 2 - norm و 1-نورم وظائف الهدف وتطبيق الطرق الثلاث إلى البيانات صاخبة. وتظهر تجاربنا أن l-2 نورم حساس للضوضاء، في حين أن وظائف الهدف 1-نورم و t ل الطالب تعطي نتائج مستقرة نسبيا ومعقولة للبيانات صاخبة. وعندما تكون أنماط الضوضاء معقدة، أي بسبب مزيج من الآثار المفقودة والمتغيرات الخارجية غير المتوقعة والضوضاء العشوائية، تعطي فوي بناء على توزيع الطالب t نتائج أفضل من f 1 و l 2 - Norm. كما نقوم بدراسة تطبيق طرق المصدر المتزامن ل فوي الصوتية بناء على توزيع الطالب. حساب توقعات معاملات التدرج والتداخل المتبادل الضوضاء وتآمر نسبة الإشارة إلى الضوضاء مع التكرار، كنا قادرين على تأكيد أن الضجيج الحديث المتبادل يتم قمع كما يتقدم التكرار، حتى عندما يتم الجمع بين فوي مصدر في وقت واحد مع الطالب ر توزيع. من تجاربنا، نخلص إلى أن فوي بناء على توزيع الطالب t يمكن استرداد خصائص المواد تحت السطحية مع أقل تشويه من الضوضاء من ل 1 - و 2 - Norm فوي، ويمكن اعتماد طريقة المصدر في وقت واحد لتحسين الكفاءة الحسابية ل فوي بناء على توزيع الطالب.


ملاحظات.


شكر وتقدير.


وقد حظي هذا العمل بدعم مالي من برنامج تنمية الموارد البشرية (رقم 20134010200510) التابع للمعهد الكوري لتقييم وتخطيط تكنولوجيا الطاقة (كيتيب) الذي تموله وزارة التجارة والصناعة والطاقة، و "تطوير التكنولوجيا من أجل كو 2 مارين جيولوجيكال ستوريج "منحة تمولها وزارة المحيطات ومصائد الأسماك في كوريا. ونود أن نشكر المحرر والمراجعين المجهولين على تعليقاتهم البناءة.


النتائج العكسية لسرعات الموجات P التي تم الحصول عليها باستخدام l-2 نورم، b ل 1-نورم، و c الهدف توزيع t يعمل للبيانات خالية من الضوضاء من نموذج مارموسي -2.


نتائج عكس سرعات الموجة S التي تم الحصول عليها باستخدام l 2 - norm، b ل 1-نورم، و ج الهدف توزيع t وظائف للبيانات خالية من الضوضاء من نموذج مارموسي -2.


ملامح العمق من نماذج السرعة P - على مسافات 2 كم (يسار)، 5 كم (وسط)، و 7 كم (يمين) لنموذج مارموسي -2. أنحف خط يشير إلى السرعة الحقيقية. ويمثل الخط الرمادي ل 2-نورم، بينما تشير الخطوط السوداء المتقطعة والخطوط المتقطعة إلى توزيع 1-نورم و t للطالب على التوالي. وتظهر السرعات في كم s -1.


ملامح العمق من نماذج سرعة S - موجة على مسافات 2 كم (يسار)، 5 كم (مركز)، و 7 كم (يمين) لنموذج مارموسي -2. أنحف خط يشير إلى السرعة الحقيقية. ويمثل الخط الرمادي ل 2-نورم، بينما تشير الخطوط السوداء المتقطعة والخطوط المتقطعة إلى توزيع 1-نورم و t للطالب على التوالي. وتظهر السرعات في كم s -1.


المراجع.


معلومات حقوق التأليف والنشر.


المؤلفين والانتماءات.


وودون جيونغ 1 مينجي كانغ 2 شينونغ كيم 3 دونغ جو مين 3 المؤلف ون كي كيم 1 1. معهد بحوث الطاقة والموارد سيول الجامعة الوطنية سيول كوريا 2. دايسونغ للطاقة المحدودة سيول كوريا 3. قسم نظم الطاقة الهندسة سيول الجامعة الوطنية سيول كوريا.


حول هذه المقالة.


توصيات شخصية.


اقتباس المقال.


المراجع المرجعية ريس ريفوركس زوتيرو.


.BIB بيبتكس جابريف منديلي.


مشاركة المقال.


الوصول غير المحدود إلى المقال الكامل التحميل الفوري تشمل ضريبة المبيعات المحلية إن وجدت.


اقتباس المقال.


المراجع المرجعية ريس ريفوركس زوتيرو.


.BIB بيبتكس جابريف منديلي.


مشاركة المقال.


أكثر من 10 مليون وثيقة علمية في متناول يدك.


تبديل الطبعة.


&نسخ؛ 2017 سبرينجر الدولية للنشر أغ. جزء من الطبيعة سبرينجر.


استراتيجية انعكاس الموجي الكامل للكثافة في مجال التردد.


وودون جيونغ، هو-يونغ لي، دونغ جو مين؛ إستراتيجية انعكاس الموجي الكامل للكثافة في مجال الترددات، مجلة الجيوفيزيائية الدولية، المجلد 188، العدد 3، 1 مارس 2012، الصفحات 1221-1242، doi. org/10.1111/j.1365-246X.2011.05314.x.


تنزيل ملف الاقتباس:


& # 169؛ 2017 مطبعة جامعة أكسفورد.


ولتفسير الهياكل تحت السطحية بشكل صحيح، يجب النظر في انتشار الموجات المرنة. ونظرا لأن الوسائط المرنة موصوفة بمعلمات أكثر من الوسائط الصوتية، فإن احتمال انعكاس الموجة المرنة من المرجح أن يتأثر بالحد الأدنى المحلي من الانعكاس الموجي الصوتي. في الانعكاس الموجي التقليدي التقليدي، يتم استعادة P - و S - wave السرعات بشكل صحيح، في حين أن كثافة من الصعب إعادة بناء. ولهذا السبب، تفترض دراسات انعكاس الموجات الكاملة الأكثر مرونة أن الكثافة ثابتة. على الرغم من أنه تم تطوير العديد من الخوارزميات التي تحاول وصف الكثافة بشكل صحيح، نتائجها لا تزال غير مرضية.


في هذه الدراسة، نقترح على مرحلتين استراتيجية انعكاس الموجي مرونة لاستعادة الكثافة بشكل صحيح. يتم استعادة ثوابت لاميه أولا مع الاحتفاظ الكثافة ثابتة. في حين أن ثوابت لاميه وكثافة ليست صحيحة في إطار هذا الافتراض، والسرعات التي تم الحصول عليها باستخدام هذه الثوابت لاميه غير صحيحة وكثافة ثابتة يمكن أن تكون موثوقة. في المرحلة الثانية، ونحن في وقت واحد تحديث الكثافة وثوابت لاميه باستخدام المعادلات موجة أعرب عن طريق السرعات والكثافة. في حين يتم تحديث الكثافة التالية الطريقة التقليدية، يتم تحديث الثوابت لاميه باستخدام التدرج التي تم الحصول عليها من خلال تطبيق قاعدة السلسلة. من بين العديد من استراتيجيات اختيار المعلمة التي تم اختبارها، فقط هذه الاستراتيجية تعطي حلول موثوقة لكل من السرعات والكثافة. وتستند خوارزمية انقلاب الموجة الكاملة لدينا المرنة إلى طريقة العنصر المحدود وتقنية باكبروباغاتيون في مجال التردد. نبرهن على استراتيجيتنا العكسية لنموذج مارموسي -2 المعدل ونموذج الملح سيغ / إيج. وتظهر الأمثلة العددية أن استراتيجية الانقلاب الجديدة هذه تعزز نتائج انعكاس الكثافة.


المقدمة.


إن ترسيم الهياكل تحت السطحية وتحديد خصائص المواد ضرورية في التنقيب عن النفط والغاز. ومن بین العدید من تقنیات معالجة البیانات الزلزالیة، غالبا ما یؤدي الانقلاب الزلزالي والھجرة دورا رئیسیا في تحدید الھیاکل تحت سطح الأرض واستنتاج خصائص المواد (تارانتولا 1984؛ برات وآخرون 1998؛ شيب & أمب؛ سينغ 2002؛ شين & أمب؛ مين 2006). ومنذ أوائل الثمانينيات، خصصت دراسات عديدة لتطوير انحراف قوي في شكل الموجة وخوارزميات للهجرة. في المراحل المبكرة، وتستند خوارزميات التحول الموجي الكامل والهجرة بشكل رئيسي على معادلة الموجات الصوتية والنظر فقط P - Wave الانتشار. وبما أن البيانات المتعددة المكونات أصبحت أكثر شيوعا في السنوات الأخيرة، فإن الهجرة الزلزالية والانقلاب على أساس معادلات الموجة المرنة تستخدمان للحصول على معلومات تحت السطحية أكثر موثوقية. مرونة انعكاس الموجي الكامل هو تحديا عمليا لأنه يحتوي على العديد من المعلمات المترابطة بالمقارنة مع الصوتية انعكاس الموجي الكامل. لهذا السبب، من المرجح أن تصبح محاصرة في الحد الأدنى المحلي انعكاس الموجي الكامل مرونة. ولتجنب هذه المشكلة، تم إجراء انحراف الموجي على افتراض أن نسبة وكثافة بواسون ثابتة على النموذج بأكمله (بروزير وآخرون 2009، 2010؛ بي وآخرون 2010؛ لي وآخرون 2010).


ومن ناحية أخرى، أكد كونولي (1999) على أهمية مقاومة المرونة في أفو (الاتساع مقابل الإزاحة) وتحليل الممتلكات الصخرية. لاستخراج مقاومة مرنة أو الصوتية، مطلوب معلومات الكثافة، والتي عادة ما يستدل من البيانات جيدا. ومع ذلك، بيانات جيدة محدودة مكانيا. إذا كانت الكثافة، بالإضافة إلى P - و S - wave السرعات، يمكن تقديرها بشكل صحيح من خلال انعكاس الموجي، فإنه سيكون مفيدا في تحليل البيانات الزلزالية. ومع ذلك، من الصعب استعادة الكثافة بشكل صحيح (فورغز & أمب؛ لامباري 1997؛ تشوي وآخرون 2008؛ فيريوكس & أمب؛ أوبيرتو 2009) عندما المعلومات السابقة ليست كافية من الدقة. وعلاوة على ذلك، تقديرات غير صحيحة للكثافة تتحلل سرعة النتائج في انعكاس الموجي مرونة. على الرغم من أن العديد من الدراسات حول انقلاب الموجة المرنة قد حاولت تقدير الكثافة بالإضافة إلى السرعات P و S - wave، فإن نتائجها غير مرضية، حتى بالنسبة للبيانات الاصطناعية. في حين تم استعادة السرعات P - و S بشكل صحيح، لم تكن الكثافة المقدرة معقولة (مورا 1987؛ تشوي وآخرون 2008؛ فيريوكس وأوبيرتو 2009؛ كوهن وآخرون 2010).


في هذه الدراسة، نقترح استراتيجية لمرونة انعكاس الموجي الكامل الذي يقدر بشكل صحيح كل من السرعات والكثافة. في خوارزمية لدينا، يتم حل الثوابت لاميه وكثافة بالتتابع على مرحلتين. أولا، يتم استرداد الثوابت لاميه مع كثافة ثابتة في قيمة تعسفية. لأن الكثافة يفترض بشكل غير صحيح، الثوابت لاميه هي أيضا غير صحيحة، ولكن السرعات المستخرجة من هذه الثوابت لاميه غير صحيحة وكثافة قد تكون قابلة للمقارنة مع القيم الحقيقية. ونتيجة لذلك، فإن نماذج السرعة، بدلا من ثوابت لاميه المستردة في المرحلة الأولى، تستخدم لإعادة تقدير ثوابت لاميه وكثافته في المرحلة الثانية. لتحديث الثوابت لاميه في المرحلة الثانية، ونحن عكسيا تطبيق قاعدة السلسلة المستخدمة من قبل مورا (1987). تستخدم خوارزمية انعكاس الموجة المرنة ذات النطاق الترددي 2-D لطريقة العنصر المحدود. في خوارزمية الانعكاس، نقدر المعلمات النموذجية والموجة الموجية باستخدام التدرج وطرق نيوتن الكاملة، على التوالي (سونغ وآخرون 1995؛ برات 1999؛ شين & أمب؛ مين 2006). يتم حساب التدرجات المعلمة للنموذج باستخدام تقنية باكبروباغاتيون (برات وآخرون 1998؛ شين & أمب؛ مين 2006) وطريقة التدرج المتقارن (فليتشر & أمب؛ ريفيس 1964)، ويتم تحجيمها باستخدام مصفوفة هسيان الزائفة (شين إت آل 2001). يتم تطبيق استراتيجية انعكاس لدينا لمجموعات البيانات الاصطناعية للنموذج مارموسي -2 المعدلة ونموذج الملح سيغ / إيج.


2-D نطاق التردد معادلة الموجة المرنة.


نطاق التردد المرن انعكاس انعكاس.


اتجاه التدرج.


وتنقسم عملية انعكاس لدينا إلى جزأين: تحديث المعلمات نموذج وتقدير المويجات المصدر. وبصفة عامة، يتم تنفيذ انحراف الموجة ببناء دالة موضوعية تستند إلى البقايا بين البيانات النموذجية والميدانية. مطلوب المويجات المصدر لحساب البيانات النموذجية، ولكن المويجات مصدر الدقيق غير معروف عموما. ولأن دقة الموجة المصدر تؤثر على دقة معلمات النموذج المقلوب والعكس بالعكس، ينبغي عكس مويجات المصدر ومعلمات النموذج معا للحصول على معلومات تحت سطح الأرض أكثر موثوقية. ويمكن استخدام نفس الدالة الهدف لانعكاس الموجة وتقدير المويجات المصدر، ولكن التدرجات مختلفة.


التحجيم والتحسين.


استراتيجية انعكاس للكثافة.


انقلاب الموجي التقليدي.


وبمقارنة التعبيرات النهائية للمقاييس (33) - (35) مع تعبيرات (30) - (32)، نلاحظ أنها مطابقة تماما لبعضها البعض. وتسمى هذه الطريقة لتحديث السرعات والكثافة "الطريقة التقليدية الثانية".


كوهن إت آل. (2010) و كوهن (2011) نتائج عكسية عددية تم إنشاؤها باستخدام أساليب الانعكاس المذكورة أعلاه لنموذج المثلثات عبر مربع. في نتائجها، وكثافات مقلوب ولدت باستخدام الطريقة التقليدية أنا تحيد قليلا أكثر من الكثافات الحقيقية مقارنة تلك التي تم الحصول عليها باستخدام الطريقة التقليدية الثانية، على الرغم من أن النموذج الذي تم الحصول عليه باستخدام الطريقة التقليدية الثاني يظهر الغموض أكبر. في تجاربنا، استراتيجيات انعكاس أن عكس في وقت واحد لجميع المعلمات نموذج يمكن أن توفر نتائج جيدة للسرعات. ومع ذلك، فإن هذه الاستراتيجيات ليست لديها حلول مرضية للكثافة عندما تستخدم نماذج المعلمة الخطية كتخمين مبدئي ربما بسبب الحساسيات المختلفة لوظيفة الهدف لمعلمات النموذج أو بسبب مشاكل عدم التفرد الناتجة عن العدد الكبير من المعلمات. للتغلب على هذا القيد، اقترح تارانتولا (1986) استراتيجية اختيار المعلمة على أساس تحليل الحساسية، لكنه لم يقدم أمثلة رقمية لمشكلة اختبار معقدة.


استراتيجية لكثافة انعكاس.


في هذه الحالة، تتأثر الكثافة فقط بالسرعات، وتتأثر ثوابت لاميه بكل من السرعات والكثافة. من بين عدة استراتيجيات انعكاس اختبارها، هذه الاستراتيجية هي الوحيدة التي تعطي حلول موثوقة لكل من السرعات والكثافة.


أمثلة عددية.


2 نموذج مرموسى مرن.


قبل إظهار استراتيجية الانعكاس للكثافة، نقوم أولا باختبار أسلوبين تقليديين لانعكاس الموجات للبيانات الاصطناعية من نموذج مرموسي-2 المرن المعدل (مارتن وآخرون 2002). نموذج مارموسي-2 الأصلي يحتوي على طبقة ماء وسرعات منخفضة جدا S - wave (أي ارتفاع نسبة بواسون)، الأمر الذي يتطلب عددا كبيرا من نقاط الشبكة. ولتجنب العبء الزائد للحساب، نقوم بإزالة طبقة المياه والجزء الأيسر والأيمن من نموذج مارموسي-2 الأصلي. يتم استبدال سرعات S - wave منخفضة عالية S - wave السرعات بحيث نسبة بواسون يمكن أن تكون ثابتة في 0.25. ويبين الشكل 1 النموذج الحقيقي بأبعاد 9،2 كم × 3،04 كم مع فاصل زمني شبكي قدره 0،02 كم. لتوليد سيزموغرام الاصطناعية التي تستخدم كبيانات حقيقية، نفترض أن يتم وضع أجهزة الاستقبال في جميع النقاط العقدي وأن هناك 219 طلقات في فاصل من 40 م. مدة التسجيل القصوى هي 5 ثوان. والتوقيع المصدر المفترض هو المشتقة الأولى للوظيفة الغوسية بتردد أقصى قدره هز 10. في كل خطوة انعكاس، ونحن نقدر المويجات المصدر ومعلمات نموذج. للحصول على نتائج عكسية أكثر معقولية، ونحن أيضا تطبيق استراتيجية اختيار التردد. وميكن تطبيق ثالثة أنواع من اسرتاتيجيات اختيار الرتددات: الطريقة املتبعة) سيرج & أمب؛ برات 2004 (، وطريقة تجميع التداخل) بونكس وآخرون 1995 (، وطريقة التجميع الفردي) كيم وآخرون 2011 (. أنها جميعا تعطي نتائج جيدة مماثلة، على الرغم من أن الكفاءة الحسابية لكل منهما مختلفة. ونظرا لأننا لا نعتبر الكفاءة الحسابية في دراستنا، نختار تطبيق أسلوب التجميع التجميعي. ونحن نؤدي انحراف الموجي، وتوسيع نطاقات التردد نحو ترددات أعلى على عدة خطوات مع فاصل زمني من 0.2، 0.2-2، 0.2-4، 0.2-6، 0.2-8 و 0.2-10 هرتز. في انقلاب الموجي التقليدي، يتم تحديث المعلمات نموذج بشكل مستقل وفي وقت واحد، كما ذكر سابقا. وكما هو مبين في الشكل 2، تزداد قيم المعلمات مع العمق في النموذج الأولي.


نموذج مرموسي-2 المرن الحقيقي ل (أ) P - و (ب) S - سرعات - wave و (ج) الكثافة.


نموذج مرموسي-2 المرن الحقيقي ل (أ) P - و (ب) S - سرعات - wave و (ج) الكثافة.


النماذج الأولية ل (أ) P - و (ب) S - سرعات، و (ج) الكثافة المستخدمة لعكس نموذج مارموسي -2.


النماذج الأولية ل (أ) P - و (ب) S - سرعات، و (ج) الكثافة المستخدمة لعكس نموذج مارموسي -2.


ويبين الشكلان 3 و 4 النماذج المقلوبة وملامح العمق من خلالهما تم الحصول عليها باستخدام الطريقة التقليدية I التي تقوم بتحديث ثوابت لاميه وكثافتها استنادا إلى المقياس (9) و (10). في الشكلين 3 و 4، نلاحظ أنه على الرغم من إعادة بناء السرعات بشكل صحيح، والكثافة مشوهة بشدة. نموذج الكثافة المقلوب مشابه للنموذج الحقيقي، لكن قيمه تنحرف عن القيم الفعلية على النموذج بأكمله. في الشكلين 5 و 6، نعرض نتائج الانعكاس التي تم إنشاؤها باستخدام الطريقة التقليدية الثانية، الذي يقوم بتحديث السرعات والكثافة على أساس إقس (28) و (29). هنا، يتم استرداد السرعات بشكل جيد، ولكن لا يتم تقدير الكثافة بشكل صحيح. ويبين الشكل 6 أن قيم الكثافة المقلوبة تنحرف عن نموذج الكثافة الحقيقية.


النماذج التي أعيد بناؤها في التكرار 800 باستخدام الطريقة التقليدية I لنموذج المرموسي -2: (أ) P - و (ب) S - سرعات - wav و (ج) الكثافة.


النماذج التي أعيد بناؤها في التكرار 800 باستخدام الطريقة التقليدية I لنموذج المرموسي -2: (أ) P - و (ب) S - سرعات - wav و (ج) الكثافة.


ملامح العمق على مسافات (أ) 3 كم و (ب) 6 كم تبين P - سرعة الإغلاق (اللوحة اليسرى)، S - سرعة الإغلاق (لوحة الوسط)، والكثافة (اللوحة اليمنى) مقلوب باستخدام الطريقة التقليدية I لنموذج المرموسي -2. تشير الخطوط الصلبة إلى النموذج الحقيقي، وتشير الخطوط المتقطعة إلى النموذج المقلوب. تظهر السرعات في كم s -1، وتظهر الكثافة في g سم -3.


ملامح العمق على مسافات (أ) 3 كم و (ب) 6 كم تبين P - سرعة الإغلاق (اللوحة اليسرى)، S - سرعة الإغلاق (لوحة الوسط)، والكثافة (اللوحة اليمنى) مقلوب باستخدام الطريقة التقليدية I لنموذج المرموسي -2. تشير الخطوط الصلبة إلى النموذج الحقيقي، وتشير الخطوط المتقطعة إلى النموذج المقلوب. تظهر السرعات في كم s -1، وتظهر الكثافة في g سم -3.


النماذج التي أعيد بناؤها في التكرار 800 باستخدام الطريقة التقليدية الثانية لنموذج المرموسي -2: (أ) P - و (ب) S - سرعات، و (ج) الكثافة.


النماذج التي أعيد بناؤها في التكرار 800 باستخدام الطريقة التقليدية الثانية لنموذج المرموسي -2: (أ) P - و (ب) S - سرعات، و (ج) الكثافة.


ملامح العمق عند مسافات (أ) 3 كم و (ب) 6 كم تبين P - سرعة الإغلاق (اللوحة اليسرى)، S - سرعة الإغلاق (اللوحة المركزية) والكثافة (اللوحة اليمنى) مقلوبة باستخدام الطريقة التقليدية إي لنموذج المرموسي -2. تشير الخطوط الصلبة إلى النموذج الحقيقي، وتشير الخطوط المتقطعة إلى النموذج المقلوب. تظهر السرعات في كم s -1، وتظهر الكثافة في g سم -3.


ملامح العمق عند مسافات (أ) 3 كم و (ب) 6 كم تبين P - سرعة الإغلاق (اللوحة اليسرى)، S - سرعة الإغلاق (اللوحة المركزية) والكثافة (اللوحة اليمنى) مقلوبة باستخدام الطريقة التقليدية إي لنموذج المرموسي -2. تشير الخطوط الصلبة إلى النموذج الحقيقي، وتشير الخطوط المتقطعة إلى النموذج المقلوب. تظهر السرعات في كم s -1، وتظهر الكثافة في g سم -3.


وبالنظر إلى أن أسلوبي الانقلاب الموجي التقليديين ينتجان نماذج سرعة موثوقة، فإننا نعيد تقدير الكثافة في المرحلة الثانية حيث تستخدم نماذج المعلمات (ثوابت لاميه وسرعاتها) التي تم الحصول عليها في المرحلة الأولى كتخمينات أولية ولكن لا يتم تحديثها. من خلال تحديث كثافة فقط في المرحلة الثانية، ونحن نحاول تعزيز نتائج الكثافة. ويبين الشكلان 7 و 8 نتائج الكثافة من المرحلة الثانية التي تم الحصول عليها باستخدام الطريقتين. وفي الشكل 8، لا تزال ملامح العمق للكثافة تظهر بعض التناقضات بين النتائج المقلوبة والبيانات الحقيقية.


النماذج التي أعيد بناؤها في التكرار 500 في المرحلة الثانية باستخدام (أ) الطريقة التقليدية I و (ب) الطريقة التقليدية الثانية لنموذج المرموسي -2. نموذج الكثافة الأولية يزداد تدريجيا مع العمق.


النماذج التي أعيد بناؤها في التكرار 500 في المرحلة الثانية باستخدام (أ) الطريقة التقليدية I و (ب) الطريقة التقليدية الثانية لنموذج المرموسي -2. نموذج الكثافة الأولية يزداد تدريجيا مع العمق.


ملامح العمق على مسافات 3 كم (اللوحة اليسرى) و 6 كم (اللوحة اليمنى) التي تبين نموذج الكثافة المقلوب في المرحلة الثانية من (أ) الطريقة التقليدية I و (ب) الطريقة التقليدية الثانية للمارموسي -2 نموذج. تشير الخطوط الصلبة إلى النموذج الحقيقي، وتشير الخطوط المتقطعة إلى النموذج المقلوب.


ملامح العمق على مسافات 3 كم (اللوحة اليسرى) و 6 كم (اللوحة اليمنى) التي تبين نموذج الكثافة المقلوب في المرحلة الثانية من (أ) الطريقة التقليدية I و (ب) الطريقة التقليدية الثانية للمارموسي -2 نموذج. تشير الخطوط الصلبة إلى النموذج الحقيقي، وتشير الخطوط المتقطعة إلى النموذج المقلوب.


الآن، نطبق استراتيجية اختيار المعلمة على نفس النموذج. ويبين الشكلان 9 و 10 نماذج P - و S - wave للسرعة التي تم عكسها أثناء الاحتفاظ بكثافة ثابتة بقيمة ثابتة قدرها 2 غم -3 في المرحلة الأولى. ويبين الشكلان 11 و 12 السرعات P و S - wave والكثافة المقدرة في المرحلة الثانية والتي تستخدم فيها نماذج السرعة التي تم الحصول عليها في المرحلة الأولى ونموذج الكثافة المتزايدة تدريجيا كنماذج أولية. مقارنة الشكلين 11 و 12 مع النتائج السابقة تبين أن لدينا استراتيجية اختيار المعلمة تعطي حلول أفضل للكثافة. وتكون قيم الكثافة المقلوبة أقرب إلى القيم الحقيقية من القيم التي تم الحصول عليها باستخدام التقنيات المذكورة آنفا، على الرغم من وجود بعض التناقضات في الجزء الأعمق من النموذج.


النماذج التي أعيد بناؤها في التكرار 800th في المرحلة الأولى من الاستراتيجية الجديدة لنموذج مارموسي -2: (أ) P - و (ب) S - سرعات، كثافة ثابتة في 2 غرام سم -3.


النماذج التي أعيد بناؤها في التكرار 800th في المرحلة الأولى من الاستراتيجية الجديدة لنموذج مارموسي -2: (أ) P - و (ب) S - سرعات، كثافة ثابتة في 2 غرام سم -3.


ملامح العمق على مسافات (أ) 3 كم و (ب) 6 كم تبين P - (اللوحة اليسرى) و S - wave (اللوحة اليمنى) نماذج السرعة التي تم الحصول عليها في المرحلة الأولى من الاستراتيجية الجديدة للمرموسي -2 نموذج. تشير الخطوط الصلبة إلى النموذج الحقيقي، وتشير الخطوط المتقطعة إلى النموذج المقلوب. تظهر السرعات في كم s -1.


ملامح العمق على مسافات (أ) 3 كم و (ب) 6 كم تبين P - (اللوحة اليسرى) و S - wave (اللوحة اليمنى) نماذج السرعة التي تم الحصول عليها في المرحلة الأولى من الاستراتيجية الجديدة للمرموسي -2 نموذج. تشير الخطوط الصلبة إلى النموذج الحقيقي، وتشير الخطوط المتقطعة إلى النموذج المقلوب. تظهر السرعات في كم s -1.


النماذج التي أعيد بناؤها في التكرار 500 في المرحلة الثانية من الاستراتيجية الجديدة لنموذج المارموسي -2: (أ) P - و (ب) S - سرعات الإغفال و (ج) الكثافة. وتستخدم نماذج السرعة P و S - wave المبينة في الشكل 9 كنماذج السرعة الأولية. نموذج الكثافة الأولية يزداد تدريجيا مع العمق.


النماذج التي أعيد بناؤها في التكرار 500 في المرحلة الثانية من الاستراتيجية الجديدة لنموذج المارموسي -2: (أ) P - و (ب) S - سرعات الإغفال و (ج) الكثافة. وتستخدم نماذج السرعة P و S - wave المبينة في الشكل 9 كنماذج السرعة الأولية. نموذج الكثافة الأولية يزداد تدريجيا مع العمق.


(ملامح العمق عند مسافات (أ) 3 كم و (ب) 6 كم تبين P - (اللوحة اليسرى) و S - wave السرعة (لوحة الوسط) وكثافة (اللوحة اليمنى) النماذج التي تم الحصول عليها في المرحلة الثانية من الاستراتيجية الجديدة لنموذج المرموسي -2. يشير الخط الثابت إلى القيم الحقيقية، ويشير الخط المتقطع إلى القيم المقلوبة. تظهر السرعات في كم s -1، وتظهر الكثافة في g سم -3.


(ملامح العمق عند مسافات (أ) 3 كم و (ب) 6 كم تبين P - (اللوحة اليسرى) و S - wave السرعة (لوحة الوسط) وكثافة (اللوحة اليمنى) النماذج التي تم الحصول عليها في المرحلة الثانية من الاستراتيجية الجديدة لنموذج المرموسي -2. يشير الخط الثابت إلى القيم الحقيقية، ويشير الخط المتقطع إلى القيم المقلوبة. تظهر السرعات في كم s -1، وتظهر الكثافة في g سم -3.


سيغ / إيج نموذج الملح.


ولإظهار إستراتیجیة اختیار المعلمة، نطبق کل من طریقة انقلاب الموجة التقلیدیة والاستراتیجیة الجدیدة علی البیانات الصناعیة للخط آ من خلال نموذج الملح سيغ / إيج (أمینزاده وآخرون 1997). أبعاد النموذج هي 15.6 كم × 4.2 كم، مع فاصل شبكة 0.02 كم. يتم إنشاء S - wave سرعة وكثافة نماذج استنادا إلى P - سرعة ويفي نموذج. تم بناء السرعات S - wave بحيث تكون نسبة بواسون ثابتة عند 0.25. يتم بناء كثافة الخلفية باستخدام الصيغة التجريبية التي اقترحها غاردنر وآخرون. (1974). بالنسبة للجسم الملح الرئيسي، يتم تعيين الكثافة عند 2.2 غرام سم -3، بعد البيت وآخرون. (2000). وتظهر النماذج الحقيقية في الشكل 13. وتتراوح السرعات P و S-ويف بين 1،679-4،45 كم s -1 و 0،969-2،569 كم s -1 على التوالي، وتتراوح الكثافة من 1،98 إلى 2،44 غرام سم -3 . نحن نموذج 379 طلقات على تباعد من 40 مترا، مع أجهزة الاستقبال في جميع النقاط العقدي على السطح. ويشار إلى توقيع المصدر على أنه مشتق أول من الدالة الغوسية بتردد أقصى قدره هز 10. وتطبق استراتيجية انتقاء الترددات أيضا على ثلاثة مديات تردد: هز 0.167-2 و هز 0.167-5 و هز 0.167-10 مع فاصل قدره هز 0.167.


النماذج الحقيقية لنموذج الملح سيغ / إيج: (أ) P - و (ب) S - سرعات - Wave و (ج) الكثافة.


النماذج الحقيقية لنموذج الملح سيغ / إيج: (أ) P - و (ب) S - سرعات - Wave و (ج) الكثافة.


بشكل عام، هياكل الملح صعبة جدا للتعافي من خلال انعكاس الموجي، وخاصة منطقة منخفضة السرعة تحت الجسم الملح. إذا استخدمنا نموذجا أوليا يحتوي على زيادة تدريجية في قيم المعلمة في الانقلاب، يصبح الجسم الملح رقيقا، والسرعات تحت الملح مرتفعة جدا. ونظرا لأن السرعات لم تسترد بشكل صحيح في هذه الحالة، قد نفشل في إعادة بناء نموذج الكثافة، حتى عند استخدام الاستراتيجية الجديدة. وهكذا، نستخدم سرعات مقلوب من قبل تشونغ وآخرون. (2010) في مجال لابلاس كتخمين أولي لنموذج سرعة-P (الشكل 14). يمكن ان يسترجع انقلاب الموجة لابلاس-النطاق مجال بنية سرعة الطول الموجي الطويل، والتي يمكن أن توفر خيارا جيدا لنموذج أولي. تم بناء نموذج سرعة S-الأولي من نموذج سرعة-P الذي تم الحصول عليه في انقلاب الموجي لابلاس-المجال، بافتراض نسبة بواسون الثابتة 0.25. نموذج الكثافة الأولية يزداد تدريجيا مع العمق. ويبين الشكلان 15 و 16 نتائج الانعكاس المتولدة باستخدام الطريقة التقليدية I، التي تقوم بتحديث ثوابت لاميه وكثافتها في وقت واحد. في حين أن سرعات مقلوب هي مماثلة للقيم الحقيقية، حتى بالنسبة للمنطقة منخفضة السرعة تحت الجسم الملح، وكثافة مشوهة بشدة.


النماذج الأولية ل (أ) P - و (ب) S - سرعات و (ج) الكثافة المستخدمة لعكس نموذج الملح سيغ / إيج.


النماذج الأولية ل (أ) P - و (ب) S - سرعات و (ج) الكثافة المستخدمة لعكس نموذج الملح سيغ / إيج.


النماذج التي أعيد بناؤها في التكرار 800 باستخدام الطريقة التقليدية I لنموذج الملح سيغ / إيج: (أ) P - و (ب) S - سرعات و (ج) الكثافة.


النماذج التي أعيد بناؤها في التكرار 800 باستخدام الطريقة التقليدية I لنموذج الملح سيغ / إيج: (أ) P - و (ب) S - سرعات و (ج) الكثافة.


ملامح العمق على مسافات (أ) 9 كم و (ب) 10 كم تبين P - (اللوحة اليسرى) و S - سرعة الموجات (لوحة الوسط) وكثافة (اللوحة اليمنى) نماذج مقلوب باستخدام الطريقة التقليدية I ل نموذج الملح سيغ / إيج. وتشير الخطوط الصلبة إلى النموذج الحقيقي، وتشير الخطوط المتقطعة إلى النموذج الأولي، وتمثل الخطوط المنقطة النموذج المقلوب. تظهر السرعات في كم s -1، وتظهر الكثافة في g سم -3.


ملامح العمق على مسافات (أ) 9 كم و (ب) 10 كم تبين P - (اللوحة اليسرى) و S - سرعة الموجات (لوحة الوسط) وكثافة (اللوحة اليمنى) نماذج مقلوب باستخدام الطريقة التقليدية I ل نموذج الملح سيغ / إيج. وتشير الخطوط الصلبة إلى النموذج الحقيقي، وتشير الخطوط المتقطعة إلى النموذج الأولي، وتمثل الخطوط المنقطة النموذج المقلوب. تظهر السرعات في كم s -1، وتظهر الكثافة في g سم -3.


عندما نطبق الاستراتيجية الجديدة لنموذج الملح، فإننا نقلب أولا للسرعات في حين عقد الكثافة ثابتة في 2 غرام سم -3 في المرحلة الأولى، كما هو الحال بالنسبة للنموذج السابق. ويظهر الشكلان 17 و 18 سرعات P - S و S-مقلوب عند التكرار 800. وبمقارنة الشكل 17 مع الشكل 15، يمكننا أن نرى أن نماذج السرعة المستعادة في المرحلة الأولى من الاستراتيجية الجديدة هي أفضل قليلا من تلك التي تم الحصول عليها باستخدام الطريقة التقليدية. ويبين الشكلان 19 و 20 النماذج النهائية للسرعة والكثافة المقلوبة في المرحلة الثانية. مقارنة مع ملامح العمق التي تظهر الكثافة التي تم الحصول عليها باستخدام الطريقة التقليدية والاستراتيجية الجديدة، نجد أن الاستراتيجية الجديدة توفر أفضل بكثير الحلول من الطريقة التقليدية. ومع ذلك، فإن نتائج انعكاس لنموذج الملح ليست جيدة مثل تلك للنموذج مارموسي -2 بسبب السرعات المستعادة بشكل غير صحيح لنموذج الملح.


النماذج التي أعيد بناؤها في التكرار 800th في المرحلة الأولى من الاستراتيجية الجديدة لنموذج الملح سيغ / إيج: (أ) P - و (ب) S - سرعات - wave. كثافة ثابتة في 2 غرام سم -3.


Reconstructed models at the 800th iteration in the first stage of the new strategy for the SEG/EAGE salt model: (a) P - and (b) S - wave velocities. The density is fixed at 2 g cm -3 .


Depth profiles at distances of (a) 9 km and (b) 10 km showing the P - (left-hand panel) and S - wave (right-hand panel) velocity models obtained in the first stage of the new strategy for the SEG/EAGE salt model. The solid lines indicate the true model, the dashed lines denote the initial model, and the dotted lines represent the inverted model. Velocities are shown in km s -1 .


Depth profiles at distances of (a) 9 km and (b) 10 km showing the P - (left-hand panel) and S - wave (right-hand panel) velocity models obtained in the first stage of the new strategy for the SEG/EAGE salt model. The solid lines indicate the true model, the dashed lines denote the initial model, and the dotted lines represent the inverted model. Velocities are shown in km s -1 .


Reconstructed models at the 450th iteration in the second stage of the new strategy for the SEG/EAGE salt model: (a) P - and (b) S - wave velocities and (c) density. The P - and S - wave velocity models shown in Fig. 17 are used as the initial velocity models. The initial density model gradually increases with depth.


Reconstructed models at the 450th iteration in the second stage of the new strategy for the SEG/EAGE salt model: (a) P - and (b) S - wave velocities and (c) density. The P - and S - wave velocity models shown in Fig. 17 are used as the initial velocity models. The initial density model gradually increases with depth.


Depth profiles at distances of (a) 9 km and (b) 10 km showing the P - (left-hand panel), and S - wave velocity (centre panel) and density (right-hand panel) models obtained in the second stage of the new strategy for the SEG/EAGE salt model. The solid lines indicate the true model, the dashed lines denote the initial model, and the dotted lines represent the inverted model. Velocities are shown in km s -1 , and density is in g cm -3 .


Depth profiles at distances of (a) 9 km and (b) 10 km showing the P - (left-hand panel), and S - wave velocity (centre panel) and density (right-hand panel) models obtained in the second stage of the new strategy for the SEG/EAGE salt model. The solid lines indicate the true model, the dashed lines denote the initial model, and the dotted lines represent the inverted model. Velocities are shown in km s -1 , and density is in g cm -3 .


These results demonstrate that the new parameter-selection strategy enhances inverted density models compared with conventional elastic waveform inversion, and the accuracy of the inverted density models are dependent upon the inverted velocities from the first stage.


الاستنتاجات.


One of the main problems of elastic full waveform inversion is that it cannot properly describe density. We have developed an inversion strategy to properly recover density through elastic full waveform inversion. Our inversion strategy consists of two stages. In the first stage, Lamé constants are inverted with density fixed, from which we can extract velocity information. In this case, although the Lamé constants and density are incorrect, the velocities can be reasonable. We refer to the unreliable Lamé constants as virtual Lamé constants. In the second stage, both the Lamé constants and density are simultaneously re-inverted based on the velocity information estimated in the first stage. In addition, in the second stage, the Lamé constants and density are updated using the wave equations expressed through velocities and density. To update the Lamé constants, we use a reversed version of the chain rule. Applying the conventional waveform inversion method and the new inversion strategy to synthetic data for the modified version of elastic Marmousi-2 model and the SEG/EAGE salt model, we find that the new inversion strategy recovers more reliable density models than the conventional methods. To obtain accurate density models using the new parameter-selection strategy, accurate velocity models are necessary, which can be obtained by performing elastic waveform inversion with density fixed in the first stage. In this study, we have presented only numerical examples for simplified models with a fixed Poisson's ratio because inverting models with varying Poisson's ratio is still challenging. Further study is needed to verify the new inversion strategy for realistic models with varying Poisson's ratios.


Acknowledgments.


This work was financially supported by the Brain Korea 21 project of Energy System Engineering, the Basic Science Research Program through the National Research Foundation of Korea (NRF) funded by the Ministry of Education, Science and Technology (2010-0006155), the Energy Efficiency & Resources of the Korea Institute of Energy Technology Evaluation and Planning (KETEP) grant funded by the Korea government Ministry of Knowledge Economy (No. 2010T100200133), and the Korea Ocean Research and Development Institute (PMS198). We would like to thank Prof. Changsoo Shin at Seoul National University for providing computational resources and Laplace-domain inversion results for the SEG/EAGE salt model.


المراجع.


التنبيهات.


مقالات ذات صلة في.


Astrophysics Data System.


نقلا عن مقالات عبر.


Online ISSN 1365-246X Print ISSN 0956-540X Copyright © 2017 The Royal Astronomical Society.


مصادر.


مطبعة جامعة أكسفورد هي قسم من جامعة أكسفورد. وهو يعزز هدف الجامعة المتميز في البحث والمنح الدراسية والتعليم عن طريق النشر في جميع أنحاء العالم.


كوبيرايت & كوبي؛ 2017 مطبعة جامعة أكسفورد سياسة الخصوصية سياسة ملفات تعريف الارتباط الإشعارات القانونية خريطة الموقع إمكانية الوصول الحصول على أدوب ريدر.


هذه الميزة متاحة للمشتركين فقط.


هذا بدف متاح للمشتركين فقط.


للوصول الكامل إلى قوات الدفاع الشعبي هذه، قم بتسجيل الدخول إلى حساب موجود، أو شراء اشتراك سنوي.


Multi-parameter full waveform inversion using Poisson’s ratio for elastic media.


1 Physical Science and Engineering Division, King Abdullah University of Science and Technology, 4700 Thuwal, 23955-6900, Saudi Arabia.


2 Department of Energy Systems Engineering, Seoul National University, 1 Gwanak-ro, Gwanak-gu, Seoul, 08826, Korea.


3 Corresponding author. : spoppysnu. ac. kr.


Exploration Geophysics 48(4) 456-475 doi. org/10.1071/EG16063.


Submitted: 7 June 2016 Accepted: 8 June 2016 Published: 21 July 2016.


Originally submitted to KSEG 16 January 2016, accepted 23 May 2016.


In multi-parameter full waveform inversion (FWI), the success of recovering each parameter is dependent on characteristics of the partial derivative wavefields (or virtual sources), which differ according to parameterisation. Elastic FWIs based on the two conventional parameterisations (one uses Lamé constants and density; the other employs P - and S-wave velocities and density) have low resolution of gradients for P-wave velocities (or λ ). Limitations occur because the virtual sources for P-wave velocity or λ (one of the Lamé constants) are related only to P–P diffracted waves, and generate isotropic explosions, which reduce the spatial resolution of the FWI for these parameters. To increase the spatial resolution, we propose a new parameterisation using P-wave velocity, Poisson’s ratio, and density for frequency-domain multi-parameter FWI for isotropic elastic media. By introducing Poisson’s ratio instead of S-wave velocity, the virtual source for the P-wave velocity generates P–S and S–S diffracted waves as well as P–P diffracted waves in the partial derivative wavefields for the P-wave velocity. Numerical examples of the cross–triangle–square (CTS) model indicate that the new parameterisation provides highly resolved descent directions for the P-wave velocity. Numerical examples of noise-free and noisy data synthesised for the elastic Marmousi-II model support the fact that the new parameterisation is more robust for noise than the two conventional parameterisations.


Key words: elastic media, frequency domain, full waveform inversion, multi-parameter, parameterisation, Poisson’s ratio, virtual source.


المراجع.


Journal Navigation.


Left Panel Navigation Journal Home About the Journal Editorial Structure Publishing Policies Contacts Left Panel Navigation Content Left Panel Navigation Online Early Left Panel Navigation Current Issue Left Panel Navigation Just Accepted All Issues Special Issues Research Fronts Sample Issue Left Panel Navigation For Authors General Information Scope Submit Article Author Instructions Open Access Left Panel Navigation For Referees Referee Guidelines Review an Article Annual Referee Index Left Panel Navigation For Subscribers Subscription Prices Customer Service Print Publication Dates Library Recommendation Left Panel Navigation For Advertisers.


Subscribe to our Alert or feeds for the latest journal papers.


Preview, the Magazine of the Australian Society of Exploration Geophysicists, is also available online.


ASEG Extended Abstracts.


ASEG Extended Abstracts, drawn from the ASEG´s conferences, are also available online.


ASEG Membership.


Become a member of the Australian Society of Exploration Geophysicists.

No comments:

Post a Comment